نصائح لتكون متحدّثا مفوّها أمام جمهور من المثقفين

image (8)

Sorry, this entry is only available in “Arabic”.

10 نصائح لتكون متحدّثا مفوّها أمام جمهور من المثقفين

تعد مهارة الحديث أما العامة واحدة من أهم المهارات في الحياة العملية، ويشيع رؤية الأشخاص الذين يصيبهم الرهاب أو الخجل من الحديث أمام العامة. هذا الأمر يحتاج فقط بعض الممارسة والتمرين للتعوّد على الحديث بشكل لبق وأنيق. في هذه المقال نسرد لكم 10 نصائح تساعدك على الحديث أمام الجمهور والتقديم بشكل متقن.

1. حدد شريحة جمهورك

من المهم أن تحدد الخلفية الثقافية والمستوى الفكري للجمهور الذي تتحدث إليه، واختيار الطريقة المناسبة التي ستلقي بها كلمتك، وكذلك استخدام الوسائل الملائمة لإيصال الرسالة.

2. تعرّف على المكان الذي ستتحدث فيه.

قم بزيارة المكان الذي ستلقي فيه كلمتك في وقت سابق للموعد المحدد مع الجمهور، هذا يساعد كثيرا على التعود وكسر الرهبة وتجاوز الشعور بالحرج، ويمدك بالثقة والتعود على الوقوف على المنصة.

3. إستعد جيدًا

إبحث جيدًا عن الموضوع الذي تنوي الحديث عنه إطّلع على مصادر متعددة وإستخدم محتوى منوّع لإثراء الكلمة التي ستلقيها، التحضير الجيد سيمنحك الثقة والمراس أثناء الحديث أمام الجمهور.

4. كن مبدعًا

الطريقة التي ستستخدمها في إلقاء الكلمة ينبغي أن تكون مبتكرة وجديدة، لا بأس من الإطلاع والبحث عن بعض المحاضرين الذين أبدعوا في الطريقة التي طرحوا فيها المحتوى أمام الجمهور خصوصا في المواضيع المعقدة بالنسبة للعامة.

5. التزم بالوقت المحدد

تدرب جيدًا قبل الموعد المحدد وراقب الوقت الممنوح لك، وتأكد من ضبط كلمتك مع الوقت المحدد مع هامش للرد على أسئلة الجمهور، هذا سيظهر للجمهور مدى التزامك.

6. راجع النقاط التي ستتحدث عنها عدة مرات

قم بتلخيص الكلمة التي ستلقيها للجمهور في جمل محددة ومختصرة، هذا سيجعلك ملمًا بكلمتك من دون أن تنسى أي من المحاور التي ستتحدث بها.

7. أجب عن أسئلة الجمهور ما استطعت

كما ذكرنا في البند الثالث، الإستعداد الجيد مهم لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات التي ستستعين بها للرد على أسئلة الجمهور بعد أن تفرغ من إلقاء كلمتك التي قمت بالتدرب عليها، إذا لم تستطع الرد على أحد الأسئلة أطلب من السائل عنوان بريده الإلكتروني لإجابة على سؤاله بعد البحث والتأكد من الإجابة.

8. تدرّب أمام المرآة

من المهم التدرّب على الوقوف والحديث أمام الجمهور، يمكنك التدرب أما المرآة أو أصدقائك المقربين، هذا سينحك فرصة لتصحيح بعض الأخطاء التي لا تلاحظها بنفسك والحصول على بعض الأفكار الرائعة من الأصدقاء لجذب إنتباه الجمهور.

9. تفاعل مع جمهورك

ينبغي أن تكون متفاعلًا ومستمعًا جيدًا لأسئلة الجمهور، هذا سيثري الكلمة التي تلقيها ويكسر الملل والإجهاد من حديثك المتواصل، إضافة بعض النشاطات التفاعلية سيكون فكرة رائعة لدمج الجمهور ودفعهم للمشاركة.

10.جهّز خطط بديلة

قد تحدث بعض الأمور التي قد تشوش عليك أثناء حديثك للجمهور، على سبيل المثال لا الحصر: إنقطاع الكهرباء أو فقدان ملف عرض الشرائح، أو حدوث بعض الضجيج الزائد من الجمهور، ينبغي هنا أن تحافظ على ثقتك ورباطة جأشك والتعامل مع الموقف بذكاء، الجمهور يتصرف بناءً على طريقة تصرفك أنت، أنت من يتحكم في توجيه الأمور.