نصائح لكسب نظرة الاحترام والتقدير في بيئة العمل

Business-Meeting-V2-1024x796

Sorry, this entry is only available in “Arabic”.

نصائح لكسب نظرة الاحترام والتقدير في بيئة العمل

نتطلع للاحترام والقبول في حياتنا المهنية وكسب نظرة التقدير في عيون الاخرين، هذا الهدف يسعى إليه الجميع، لكن الغالبية لديهم أفكار مغلوطة عن كيفية تحقيق ذلك.

النصائح التالية تحوي معلومات قيّمة، تستفيد منها في كسب احترام الزملاء في بيئة العمل..

. كن واثقًا بنفسك1
أظهر لزملاء العمل شغفك بتحقيق اهداف الشركة، وشجّع الآخرين على فعل الشيء ذاته. حافظ على هويتك الخاصة من الذوبان الكامل في العمل. صاحب العمل ينبغي أن يدرك أنك فضلتهم بالإختيار للعمل معهم، ولا تجعل الخوف من فقد الوظيفة يؤثر على أداءك لوظيفتك.

حاول إتمام المهام والواجبات في الوقت المحدد .2
هذا سيكون برهانًا للرؤساء والمرؤوسين أنك الشخص الذي يفي بعهده، هذا أيضًا سيجعلك أهلًا للثقة بنظر الآخرين وقادرًا على تحمّل المسؤولية، إذا ما كانت فترة إتمام العمل غير منطقية، قم بلباقة بالطلب من المسؤول أن يعيد النظر في الفترة الممنوح لإتمام العمل.

3. كن متواضعًا
كن مستعدًا للإقرار بنقاط ضعفك، لكن لا تركّز اهتمامك عليها، ينبغي أن يكون لديك مراجعة ذاتية، واقرن ذلك بالثقة بالنفس، الناس عمومًا لا يحترمون المسؤول الذي يكشف عيوبهم ويذكّرهم بها باستمرار.
أظهر جانبك الإنساني واترك الشعور بالكبرياء والغرور.

4. كن صبورًا
من المهم أن تدرك بأن زملاء العمل لديهم فروق فردية ومستويات متباينة للتعلّم والتكيّف مع المهام الجديدة، ويتم تحديد واجبات العمل بناءً على ذلك. امتدح السلوك الحسن لدى الآخرين وأداءهم الجيد، هذا يجعلهم يثقون بأنفسهم ويؤمنون بقدرتهم على توسيع مهاراتهم ومعرفتهم، الناس غالبا ما يحترمون أولئك الذين يتعاملون باحترام ولا يترددون في استشارتهم عن مشاكلهم الخاصة.

5. احترم زملاء العمل حتى لو كنت لا تحبهم
على الرغم من أنك لا ترى زملاء العمل وجهًا لوجه دائمًا، إلّا أنه ينبغي أن تظهر احترمًا لكل شخص تقابله خلال العمل، الأشياء تتغير بسرعة في عالم الأعمال، قد يصبح أحد من تُشرف عليهم مشرفًا عليك في المستقبل، او قد يصبح زميل المهنة أحد عملائك إذا ما بنى مشروعه، من يدري؟.

6. ابتعد عن الثرثرة والنميمة في مكان العمل
في حين أنه قد يكون من المغري الإستماع للقيل والقال وترديده خلال العمل، وبذلك سوف تعطي الإنطباع بأنك لست أهلًا للثقة لحفظ أسرار العمل والشركة. كما أنه يعطي الإنطباع بأنك تستمتع بالثرثرة عن عيوب الآخرين. هذه بالتأكيد ليست الوسيلة الجيدة لكسب الاحترام.

7. بادر الموظفين بالمعلومة الجديدة
أخبر الموظفين عن التغييرات في المؤسسة وما الأثر الذي قد يترتب على الجميع. شجّع الموظفين على طرح الأسئلة ومعرفة ما يدور حولهم مما يحدث داخل الشركة. أحد الطرق البسيطة لفعل ذلك هي النشر عبر النشرة المكتبية الداخلية.

8. العمال يحبون المدح والإطراء
هذا يعزز ثقتهم في مهاراتهم. وقد يدفعهم ذلك للعمل بجد وتعلّم مهارات جديدة. إذا ما وجب النقد أحيانًا، استعمل أسلوب الشطيرة، وذلك بحشو النقد داخل طبقتين من التعزيز والمديح. إذا ما تصرّف أحدهم بشكل خاطئ، لا تلمه بشكل علني. بل اشرح المشكلة على انفراد ووجّهه للخطوات التي يجب اتخاذها لمنع تكرار الأخطاء في المستقبل.

9. شارك المعرفة مع زملاء العمل
هذا العمل يدل على أن لديك الثقة في قدراتهم على التعامل مع المواقف الجديدة وأنك تحترمهم بما فيه الكفاية لتشاركهم هذه المعلومات الهامة، يجب عليك أيضا معرفة قيمة التعلّم الجماعي.
هذا سيساعدك على تشكيل عقلية الفريق في مكان العمل، وشارك الآخرين في نجاحك. ونادرًا ما يكون الناس الذين يحظَون بالإحترام لوحدهم على طريق النجاح، بل يحملون معهم واحدًا أو أكثر حسب طاقتهم.
كما ينبغي أن يشعر كل موظّف أنّ له دور في نجاح الشركة.

10. كن أنيقًا ومهنيًا حتى في حفلات العمل
العمل النشط يدل على الجدّية، ولكن العمل غير المنظم يترك إنطباع بأنه لا يوجد أحد يكترث لصورة الشركة. كما ينبغي أن تعكس ملابسك فكرة أنك شخص متزن وأهل للثقة. تأنق كل يوم كما تتأنق لمقابلة عمل.

ترجمة وبتصرف من المصدر:
http://www.entrepreneur.com/article/248415